منتدى الأستاذ جعبوط بوعلام
حينما نكون معـا في كفةٍ واحدة ..دعونـا
نكن قلبا واحدا ويدا واحدة نحـو التميز والإبداع
تحملنـا سحـآبات المحبة والإخـاء ..
وتسقينـا غيوم العطـاء الموحد المكنون
وتستلقـي حروفنـا على صفحات السحـاب العطرة..
حيـثُ منتديات الأستاذ جعبوط
عزيزي القارئ يتوجب عليك التسجيل حتى تشرفنا
منتدى الأستاذ جعبوط بوعلام
حينما نكون معـا في كفةٍ واحدة ..دعونـا
نكن قلبا واحدا ويدا واحدة نحـو التميز والإبداع
تحملنـا سحـآبات المحبة والإخـاء ..
وتسقينـا غيوم العطـاء الموحد المكنون
وتستلقـي حروفنـا على صفحات السحـاب العطرة..
حيـثُ منتديات الأستاذ جعبوط
عزيزي القارئ يتوجب عليك التسجيل حتى تشرفنا
منتدى الأستاذ جعبوط بوعلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأستاذ جعبوط بوعلام


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج امتحانات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان بن زيان

ايمان بن زيان


عدد الرسائل : 3
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

نماذج امتحانات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: نماذج امتحانات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط   نماذج امتحانات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط I_icon_minitime13/10/09, 09:01 pm

امتحان نموذجي في اللغة العربية
النص:


لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها
لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ) و هي تصرخ ) طالبة
الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن
تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطئ و السهول و الأودية , بل
جميع مواردنا الطبيعية قابلة للإنتاج , و عقل الإنسان أول عوامل التنظيم
فإذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره
, و وجب ( أن نفسح) له المجال ليشعّ نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا
القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا
و موجها إياه إلى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) إلى أن نبني
كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا ( أن نزرع الأشخاص ) , فالأشخاص هم في
الوقت ذاته نتيجة الإبداع و التنظيم و مصدر كل إبداع و تنظيم .



الأسئلة

* البناء الفكري:

1-مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟


2-إيت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما


3-ما الغاية التي تطمح إليها الأمة ؟


* البناء اللغوي:

1- ما محل اعراب الجمل بين قوسين؟


2- أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات.


3- استخرج من النص اسمي فاعلين مختلفي الصيغة.

* البناء الفني:
1- ما نمط النص ؟ علل.


2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي ثم اشرحها " الأرض الخصبة ملت الراحة
و هي تصرخ" * الوضعية الادماجية:


قيل " الأرض كنز لا يفنى " اكتب موضوعا حجاجيا تبين فيه مدى أهمية خدمة
الأرض و دور الشباب المتعلم في ذلك. موظفا : المجاز و جملة موصولة و خبرين
مقدمين وجوبا و جوازا.



************************************************** *******
السنة الدراسية:2008/2009

السنة الرابعة متوسط
امتحان نموذجي في اللغة العربية
.I نص الانطلاق :


ما أنت و من أنت أيها العلم؟ أخرقة من نسيج باتت( تصفق) في مهب الريح، أم فلذة من شغاف القلب (تخفق) في مثار العواطف؟ أرمز أنت رفعتك الأرض في وجه السماء؟ إعلان كبر و إعجاب و تضحية، أم وحي أهبطته السماء مرفرفا فوق البشر، رسالة شرف و عزة و سمو؟ من أنت أيها العلم، حتى أدنو منك و أمرغ جبهتي بك؟
العلم رمزنا، يعرّف بنا شعوب الأرض كلها، شعارنا عنفواننا، عزتنا، عنوان
أصالتنا، و رمز سيادتنا واستقلالنا، محرك نفوسنا، و جامع قلوبنا.

" نخدمك بكل قوانا أيها العلم المحبوب، و فداؤك بمهجنا ، عهد أخذناه على أنفسنا، و نموت هاتفين: سلام عليك يا علم البلاد، سلام عليك"
* المرجع:أنطون الجميل:عن‹ أروع ما قيل في الوطنية › إعداد إميل ناصيف. دار الجبل بيروت ص: 88-89 بتصرف
II الأسئلة:
أولا البناء الفكري:
1. اقترح عنوانا للنص:
2. اشرح بالمرادف: مهجنا =.و بالضد: جامع ≠
3. حدد مجال النص
4. ما العهد الذي أخذه الكاتب على نفسه نحو بلاده؟
ثانيا: البناء اللغويّ:
1. اشكل الفقرة الأخيرة من النص بعد نقلها على ورقة التحرير.
2. استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي:
[center]مصدر أضيف إلى فاعله
معموله
اسم فاعل عامل صيغ من الثلاثي
معموله
اسم مفعول صيغ من الثلاثي
فعله و وزنه
3 - صغ اسم مكان من الفعل ″استقرّ ″ و ركبه في جملة مفيدة. مع الشكل
ثالثا : البناء الفني:
1- استخرج من النص: أسلوب إنشائي و بيّنه.
2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي : قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا:
رفـــيـــــع العــــــــماد طـــويل النـــــجاد. . . ســـــــاد عـــشــــيـــــــــرتــــه أمـــــــردا
رابعا: الوضعية الإدماجية:

وقف تلاميذ مؤسستك وقفة إجلال و تحية لعلم وطنك، صف فضاء هذا المشهد و
مكوناته في خمسة عشر سطرا ، مستثمرا ما
اكتسبته في مهارة الوصف موظفا (
استعارة و كناية و جملة موصولة و مبتدأ تقدّم وجوبا)
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج امتحانات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ جعبوط بوعلام :: التعليم المتوسط :: منتدى اللغة العربية متوسط-
انتقل الى: